ملف العدد385
المثقّف وتشكيل الهويّة: من الأحلام الكبرى إلى الانعزاليّة
31,May,2021
ربيع محمود ربيع باحث وأكاديمي أردني rymoon1984@yahoo.com   تخضعُ الصُّور التي يلتقطها صانعو الهويّة لأحداث التاريخ إلى انتقائيّة تعزّز تلك الهويّة وتجعلها ‏أكثر مصداقيّة ومعقوليّة لدى الفئة المستهدَفة؛ فالهويّة مرتبطة بفكرة الانحياز وبفكرة الجماعة ‏عن نفسها وماضيها. وحوْل موقف المثقف من الهويّة، يرى كاتب هذا المقال أنّ المثقف يصوغ ‏الخطوط الرئيسة للهويّة الجم ..

المثقَّف وإنتاج المعرفة: ‏ وطأة الماضي واستهلاك الحاضر
31,May,2021
‏ رياض الصبح باحث أردني riyadrights@yahoo.com   ما زال المثقف العربي يقف عند سؤالٍ طُرح قبل أكثر من قرن: لماذا تقدَّم الغرب وتأخَّرنا نحن؟ ‏ممّا جعله ينتهج إمّا إلى نقد التراث العربي الإسلامي ودونما جرأة كافية، وإمّا الذهاب إلى الآخر، ‏وهو الغرب، ومحاولة محاكاته والتعلُّم من أدبيّاته الفلسفية، وإمّا التوفيق بينهما. وهي جميعًا ‏خطابات استلاب وتلقٍّ وتلقين أكثر ..

المثقف والسلطة: تحوّلات العقد الأخير‏ بؤس المعرفة وهشاشة الإصلاح
31,May,2021
فتح عبدالفتاح كساب كاتب ومترجم أردني fatehkassab@gmail.com   ساهَمَ حصرُ أصناف المثقفين باليسار واليمين في إقصاء مجموعات بحثيّة متخصِّصة ‏قادرة على التشخيص والتحليل وتقديم الحلول القابلة للتطبيق. وغدت الحالة الثقافية، ‏التي يُفترض أن تكون حالة صلبة، غير متجذِّرة وغير قادرة على الظهور كحالة ‏متميّزة مستقلة عن تأثيرات السلطة أو التجاذبات الأيديولوجية بحيث يكون ..

تصدُّعات الحداثة العربيّة.. ‏ المثقَّف المغربي أنموذجًا
31,May,2021
أشرف الحساني صحافي وباحث مغربي achrafelhassani20@gmail.com   منذ نهاية القرن التاسع عشر، ظلّ التفكير في الحداثة، يُشكّل مطلبًا حقيقيًّا داخل المشروع ‏النهضوي العربي، وقد اختلف النَّظر في مفهوم الحداثة، بوصفها عنصرًا دخيلًا على أدبيّات ‏الثقافة العربيّة من لدن الثقافة الغربيّة، بين تيّار من المفكّرين الذين يرون في ضرورة الأخذ ‏بأسباب هذه الحداثة، وتيّارٍ ثانٍ ..

شربل داغر: ‏ وعيُ المثقف العربي لواقعه وماضيه يبقى ضعيفًا
31,May,2021
حاوره: محمود منير كاتب وصحافي أردني mahmoudmunir@gmail.com   نحاور الشاعر والناقد والباحث اللبناني شربل داغر حول حالة مركّبة من الاستعصاء تواجه ‏المثقف العربي؛ تفريغ السلطات العربيّة لجميع القوى الحيّة داخل مجتمعاتها، وانغماس متزايد ‏على مستوى المنطقة بالانغلاق والبحث عن الهويّات الفرعيّة، وانسداد دولي أمام أيّ احتماليّة ‏للتَّغيير، بل ربّما نحن نعيش أقصى حال ..

مآلات المثقف.. ‏ الوظيفة والاستخدام في زمن الاستلاب
31,May,2021
محمود منير كاتب وصحافي أردني mahmoudmunir@gmail.com يتسيَّد الفضاء الإعلامي؛ التقليدي والافتراضي، في جميع أنحاء العالم، والأردن ليس استثناء في ‏ذلك، كتّاب أعمدة وناشطون في الشأن العام وأكاديميون يتمتعون بـ"نجومية" تتيح لهم التحدّث في ‏كلّ القضايا من الحوادث السياسية والاجتماعية وصولًا إلى صناعة الذرّة، وباتوا يمثّلون نموذجًا ‏راسخًا في آلية توظيف المعرفة في ..